الجمهورية التونسية
وزارة المالية


الندوات و الملتقيات

الندوات و الملتقيات

01.01.2019

تونس، في 01 جانفي 2019

دخول مركزية المخاطر الخاصة بتأمين السيارات حيز الإستغلال


 

شرعت الهيئة العامة للتأمين منذ جويلية 2015 بالإشتراك مع الجمعية المهنية لشركات التأمين وشركات التأمين التي تمارس نشاط تأمين السيارات (15 شركة تأمين) والوكالة الفنية للنقل البري في تطوير قاعدة بيانات تتعلق بالعربات المؤمنة والحوادث، تهدف في مرحلتها الأولى إلى إصدار درجات التخفيض أو الترفيع في أقساط التأمين أو ما يعرف بنظام المكافأة، والتي تتولى شركات التأمين ووسطائها تطبيقها على كافة العربات المؤمنة لديها.


كما تتولى مركزية المخاطر التي تمّ إحداثها على مستوى الهيئة تسجيل العربات التي تتعرض لحوادث مرور خطيرة يجعلها في وضعية غير قابلة للجولان لما تشكله من أخطار على مستعملي الطريق وذلك بهدف منع تأمينها من قبل مؤسسات التأمين والمساهمة في الحدّ من حوادث المرور.


وقد تمّ الإنتهاء من تطوير المركزية بمختلف مراحلها بما في ذلك إجراء مختلف التجارب الفعلية التي تواصلت على عدّة أشهر، ودخلت حيز الإستغلال الفعلي بداية من غرة جانفي 2019.


وقد تولت الهيئة تركيز خلية متابعة وتسيير للمركزية لتلقي مختلف استفسارات وطلبات مؤسسات التأمين ووسطائها بهدف تذليل مختلف الصعوبات في مرحلة الإنطلاق وضمان كافة مقومات وممهدات النجاح للمشروع الوطني الأول من نوعه على مستوى قطاع التأمين.