الجمهورية التونسية
وزارة المالية


المهن والهياكل » هياكل المساندة والهياكل المهنية ذات الصلة » المكتب الموحّد التونسي للسيارات

المكتب الموحّد التونسي للسيارات

تعريــفه

المكتب الموحّد التونسي للسيارات، هو جمعية مهنية تكوّنت، طبقا لأحكام الفصل 114 من مجلّة التأمين وأحكام الكتاب السابع من مجلة الشغل، بَيْنَ مؤسّسات التأمين التونسية التي تتعاطي تأمين السيارات لتتولّى تطبيق المعاهدات المبرمة مع الدول الأجنبيـة المنخرطة في أنظمة البطاقات الدولية للتأمين.

وقد تمّت المصادقة على نظامه الأساسي بمقتضى قرار وزير المالية المؤرّخ في 17 جانفي 2006، وعلى نظامه الدّاخلي خلال إنعقاد جلسته العامّة العادية بتاريخ 12 أفريل 2006.

ويتولّى المكتب مثل بقيّة المكاتب الأجنبية:

  • إصدار بطاقات التأمين الدولية (الخضراء والبرتقالية) لفائدة حرفاء مؤسّسات التأمين الأعضاء،
  • القيام بالإجراءات لتيسير تسوية الحوادث الحاصلة بالتراب التونس والتي يشارك فيها سائقو السيارات الأجنبية الحاملين لبطاقات تأمين دولية، وذلك وفقا للتشريع التونسي الجاري به العمل،
  • إسترجاع المبالغ التي تولّى تسبقتها بعنوان تسوية الحوادث الحاصلة بالتراب التونسي، وذلك من المؤسسات الأجنبية أو المكاتب المنخرطة فيها،
  • ضمان تسوية الأضرار الناتجة عن الحوادث الحاصلة في الخارج والتي يشارك فيها سائقو سيارات تونسية حاملين لبطاقات تأمين دولية صادرة عنه ومسلّمة من قبل إحدى المؤسسات الأعضاء.

وقد شرع المكتب الموحّد التونسي للسيارات في ممارسة نشاطه منذ سنة 2006 ليحلّ بذلك محلّ المكتب التونسي للسيارات الذي تولّت شركة التأمين  "ستار" التصرّف فيه منذ إنخراط تونس في نظامي بطاقتي التأمين الخضراء والبرتقالية.

 نظام البطاقة الخضراء

 تمّ بعث هذا النظام سنة 1949 وقد إقتصر في بدايته على البلدان الأوروبية ثمّ شمل بلدان أخرى من بينها تونس التي إنخرطت فيه إبتداء من 23 ماي 1967.

ويقوم نظام البطاقة الخضراء حاليا على أساس "النظام العام" (le règlement général) وهو عبارة عن وثيقة موحّدة تمّ فيها تجميع الأحكام المنظمة للعلاقات بين المكاتب المركزية فيما بينها ولعلاقاتها مع مجلس المكاتب الذي يدير ويسيّر هذا النظام.                    

البطاقة الخضراء

 هي البطاقة الدولية لتأمين السيارات أو شهادة التأمين التي يمتدّ بموجبها أثر عقد تأمين المسؤولية المدنية للسيارات المكتتب في البلد الأصلي إلى الدّول المقيّدة فيها.

نظام البطاقة البرتقالية

إعتمدت الدول العربية هذا النّظام مقتدية بنظام بطاقة التأمين الخضراء نظرا للأهمية التي أخذها النقل البري وبهدف تشجيع التبادل التجاري والسياحي بينها ممّا يعود بالفائدة على الإقتصاد العربي. 

ويقوم هذا النظام على أساس الإتّفاقيّات التالية:

  • إتفــاقيـــة بطاقــــة التأميــــن الموحـدة عــــن سيـر السيــــارات عبـــر البـلاد العربية الموقعـــة بتـــونس في 26 أفريل 1975،
  • الإتفاق الموقع بتونس في 19 جوان 1995، بين المكاتب العربية الموحدة الإقليمية لتطبيق بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية،
  • إتفاقية إنشاء المكتب الموحد "الإقليمي" بين شركات التأمين الوطنية العاملة في الدولة العضو.

وتمثل المكاتب الإقليمية الموحدة حلقة الإتصال بين شركات التأمين المنضمة إليها وبين المكاتب الأخرى.

ويتولّى المكتب الموحّد التونسي للسيارات حاليا مهام "المكتب الإقليمي الموحد" بما فيه من إعداد وتنظيم عملية إصدار البطاقة البرتقالية وتلقي المطالبات الناشئة عن حوادث السيارات التي تقع في تونس وصرف التعويضات المستحقة عن الحوادث.

البطاقة البرتقالية

هي شهادة التأمين الموحدة بين الدول العربية التي تتضمن شروطا وأحكاما خاصة بالنظام الموحد للتعويض على حوادث الطريق.

ومثلما هو الشأن للبطاقة الخضراء، تعتبر البطاقة البرتقالية الوثيقة التي من خلالها يمتدّ أثر عقد تأمين المسؤولية المدنية للسيارات في البلدان العربية المقيّدة فيها.