الجمهورية التونسية
وزارة المالية


المهن والهياكل » المعاهد المختصة في التكوين والرسكلة في ميدان التأمين

المعاهد المختصة في التكوين والرسكلة في ميدان التأمين

في إطار تكوين ورسكلة الأعوان العاملين في قطاع التأمين بهدف مواكبة التقنيات العصرية للتأمين تتولى ثلاثة معاهد مختصة في التأمين وهي معهد تمويل التنمية للمغرب العربي والمعهد الإفريقي للتأمين والمركز التقني للتكوين في التأمين تكوين العديد من هذه الإطارات.

معهد تمويل التنمية للمغرب العربي :  www.ifid.org.tn

تأسّس سنة 1981 بموجب إتفاقية مبرمة بين الحكومة التونسية والحكومة الجزائرية. ويتولى المعهد تكوين حاملي شهادة الأستاذية أو ما يعادلها من مختلف بلدان المغرب العربي، بعد نجاحهم في إجتياز مناظرة في الغرض وشرط حصولهم على عقود " تبني" من قبل المؤسسات المالية.

ويتوّج التكوين الذي يدوم مدة سنتين تتخللهما 3 تربصات مهنية بالحصول على شهادة الدراسات المعمقة في إختصاصي " التأمين" أو" البنوك". وفي موفى سنة 2012، تخرّجت منه الدفعة 30.

المعهد الإفريقي للتأمين : www.star.com.tn/Iaa

تأسس سنة 1967 بمبادرة من الشركة التونسية للتأمين وإعادة التأمين " ستار" قصد تكوين الحاصلين من ذوي الجنسية الإفريقية على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها في ميدان التأمين.

 ويتحصل المشارك في الدورة التكوينية على شهادة نجاح معترف بها لدى مؤسسات التأمين. وقد تخرّجت منه الدفعة 46 في موفى سنة 2012.

المركز التقني للتكوين في التأمين

تأسس سنة 1999 بمبادرة من الجامعة التونسية لشركات التأمين.

 ويوفّر المــــركز صنفين من التكــــوين في ميدان التامين الأول موجــــه لحاملي شهادة البـــاكالوريــــا والثاني موجه لحاملي شهادة الأستـــاذية أو ما يعادلها وذلك في إطـــار برنامج شــــراكة مع جامعــــة فرنسا PARIS-DAUPHINE كما يوفّر المركز دورات تكوينية في شكل ندوات قصد رسكلة العاملين بقطاع التأمين. وفي موفى سنة 2012، تخرّجت منه الدفعة 14.